کد مطلب:103827 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:148

حکمت 074











[صفحه 291]

(و من خبر ضرار بن حمزه الضبابی، عند دخوله علی معاویه، و مسئلته (ای سوال معاویه) له عن امیرالمومنین علیه السلام قال: فاشهد لقد رایته فی بعض مواقفه، و قد ارخی اللیل سدوله (كنایه عن ظلمته، فان السدول حجب الضلام) و هو قائم فی محرابه، قابض علی لحیته (و القبض علی اللحیه انما یكون لمن یرید التفكر) یتململ السلیم (التململ: التحرك و سلیم الملدوغ من حیه، و نحوها، سمی بذلك تفائلا، كما تسمی الصحراء بالمفازه) و یبكی بكاء الحزین و یقول: (یا دنیا یا دنیا) امثال هذا الخطاب، من غیر امثال الامام علیه السلام: انما هو لاظهار الحزن او الفرح او ما اشبه، نحو (ایا شجر الخابور) اما من امثال الامام، فیحتمل ذلك، كما یحتمل ان یكون خطابا حقیقیا بان یسمع كلامهم الكون و اجزائه، علی حد قوله سبحانه: (و ان من شی ء الا یسبح بحمده) (الیك عنی) ای ابتعدی (ابی تعرضت) الهمزه للاستفهام، و الباء حرف جر، و الیاء للمتكلم، و هو استفهام انكار. (ام الی تشوقت) ای اشتقت، و التعرض التصدی و الطلب، و التشوق حاله نفسیه (لا حان حنیك) ای لا جاء وقت وصولك الی، و هذا دعاء علیها بعدم حصول طلبتها (هیهات) ای ابتعد الامر فلا تصل الدنیا الی (غری غیری) ای اخ

دعی غیرك حتی یلتذ بملذاتك (لا حاجه لی فیك قد طلقتك ثلاثا لارجعه فیها) فانه لا یمل للرجل اخذ المرئه بعد اطلاق الثالث، و هذا كنایه عن انه علیه السلام ترك الدنیا تركا لا یرجع الیها ابدا (فعیشك قصیر) اذ امد الدنیا ینتهی بسرعه. (و خطرك) ای عظمك و مقدارك (یسیر) هین لا اهمیه له (و املك حقیر) ای الذی یامله الانسان من الدنیا حقیر تافه (اه) كلمه ترجع (من قله الزاد) هو ما یاخذه المسافر من الطعام و نحوه لسفره. (و طول الطریق) فان طریق الانسان الی ان یصل الی الجنه یستغرق الاف السنین، و زاد العمر الذی هیئه الانسان طیله حیاته بمقدار سنی عمره، لو لا فضل الله سبحانه (و بعد السفر) ای امتداده باعتبار الزمان، و الطریق باعتبار المكان (و عظیم المورد) ای محل الورود علی الله سبحانه، فانه ورود علی محكمه تفحص عن طول عمر الانسان و جزئیات اعماله و نوایاه.


صفحه 291.